عربي

28.5 % نمو الإنفاق في قطاع الصحة خلال النصف الأول .. وزيادة 4.6 % للتعليم

استحوذ قطاعا “التعليم” و”الصحة والتنمية الاجتماعية” على نحو 38 في المائة من المصروفات الفعلية للميزانية خلال النصف الأول من العام الجاري، ما يؤكد حرص الحكومة السعودية على تعزيز مسيرة التنمية ودفع عجلة النمو الاقتصادي، ما يجعل هذين القطاعين من بين أولويات الميزانية.
وبلغ حجم الإنفاق على القطاعين نحو 230.8 مليار ريال خلال ستة أشهر من العام الجاري، وذلك من إجمالي الإنفاق في ميزانية الربع الثاني للفترة البالغ 603.9 مليار ريال.
وبلغت مصروفات قطاع التعليم خلال النصف الأول نحو 102.8 مليار ريال بنمو 4.6 في المائة، مشكله نحو 17 في المائة من إجمالي مصروفات الميزانية خلال الفترة، في حين صرف القطاع نحو 54 في المائة من المخصص له والبالغ 189 مليار ريال.
أما قطاع “الصحة والتنمية الاجتماعية” فقد بلغت مصروفاته خلال الفترة 127.9 مليار ريال “أي نحو 21.2 في المائة من المصروفات”، وهي تزيد على الفترة المماثلة من العام الماضي بنحو 28.5 في المائة، في حين تم صرف 68 في المائة من المخصص له للعام الجاري.
وتتكون مهام قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية من الجانب الصحي الذي يشمل الخدمات الصحية والإسعافية والتشريعية والأبحاث، فيما يشمل الجانب الاجتماعي خدمات الضمان والرعاية الاجتماعية والثقافية والرياضية والإعلامية وإدارة برنامج جودة الحياة.
وتسعى السعودية إلى توجيه الإنفاق نحو القطاعات الواعدة التي توفر فرصا وظيفية للشباب السعودي، مع السعي لمنح القطاع الخاص الفرصة للاستثمار في مشاريع البنى التحتية، وذلك من خلال الإنفاق على مشاريع وبرامج تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الأساسية للمواطنين والمستفيدين.
ومن المتوقع أن يبلغ الإنفاق على القطاعين نحو 378.3 مليار ريال، كما بالموازنة العامة لـ2023 كاملا.
في حين بلغ حجم الإنفاق في الميزانية السعودية على القطاع العسكري خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 111.2 مليار ريال.
استحوذ القطاع على نحو 22.7 في المائة من المصروفات الفعلية للميزانية خلال النصف الأول من العام الجاري، ما يجعله ثاني أكثر القطاعات إنفاقا بعد الصحة والتنمية الاجتماعية.
ونما حجم الإنفاق للقطاع العسكري خلال النصف الأول بنحو 5.8 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، فيما أنفق القطاع نحو 43 في المائة من المخصص للعام كاملا.
ومن المتوقع أن يبلغ الإنفاق على القطاع العسكري نحو 259.2 مليار ريال، كما بالموازنة العامة لـ2023 كاملا.
وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى