خليجي

شركة تركية تبني سكة حديدية كهربائية في أوغندا بقيمة 3 مليارات دولار


قالت أوغندا يوم الثلاثاء إنها وقعت عقداً بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة تركية لبناء خط سكة حديدية كهربائي يربط الدولة غير الساحلية بكينيا المجاورة.

وقال وزير النقل كاتومبا وامالا إن خط السكك الحديدية القياسي سيمتد من العاصمة الأوغندية كمبالا إلى مالابا على الحدود مع كينيا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال وامالا لوكالة فرانس برس «وقعنا عقداً مع يابي ميركيزي من تركيا لبناء خط بطول 272 كيلومتراً (170 ميلاً) بقيمة 2.7 مليار يورو» أو 3 مليارات دولار.

وقال إن بناء الخط، وهو جزء من مشروع سكة حديدية إقليمي بطول 1700 كيلومتر، من المقرر أن يبدأ في نوفمبر تشرين الثاني، وأن يابي ميركيزي قال إن العمل سيكتمل في غضون أربع سنوات.

وقال وامالا «مع وجود شبكة السكك الحديدية في مكانها، تأمل أوغندا في التغلب على التأخير الطويل في نقل البضائع من مومباسا»، في إشارة إلى مدينة الميناء الكينية على المحيط الهندي والتي تعد بوابة رئيسية للتجارة الأوغندية.

وقالت شركة يابي ميركيزي في بيان إن الصفقة تشمل بناء السكك الحديدية وتوريد المركبات.

وقالت إن القطارات ستعمل بسرعة تصل إلى 120 كيلومتراً في الساعة وإن المشروع لديه قدرة حمل حمولة تبلغ 25 مليون طن سنوياً.

وقال راماثان جووبي، السكرتير الدائم بوزارة المالية الأوغندية، في مقطع فيديو حكومي تمت مشاركته عبر الإنترنت «يجب أن يمكّننا هذا من خفض تكاليف نقل البضائع إلى النصف».

تأتي الصفقة الأوغندية بعد اتفاقية منفصلة بين الشركة التركية وتنزانيا لبناء خط سكة حديدية كهربائي بين المحاور الرئيسية في البلاد.

بدأت الخدمات على خط إس جي آر الذي يربط مدينة دار السلام الرئيسية في تنزانيا بالعاصمة دودوما في يوليو تموز من هذا العام.

كما توصلت تنزانيا إلى صفقة بقيمة 2.2 مليار دولار في عام 2022 مع شركة صينية لبناء القسم الأخير من خط إس جي آر بهدف ربط الميناء الرئيسي للبلاد بجيرانها.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى