طاقة متجددة

خلال كلمته بالمؤتمر الدولي لأبحاث وتطوير الطاقة.. العتيبي: قطاع الطاقة يواجه توجهات عديدة

شارك معهد الكويت للأبحاث العلمية في تنظيم المؤتمر الدولي الثامن لأبحاث وتطوير الطاقة، والذي أقيم تحت رعاية سمو ولي العھد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خلال الفترة من 28-30 نوفمبر الجاري بجامعة الكويت، وذلك بالتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية، والجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وشارك مشعان العتيبي المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف في المؤتمر الدولي الثامن لأبحاث وتطوير الطاقة ، وقال انه قد برز مصدر جديد للطاقة صديق للبيئة ومتجدد وبأسعار أصبحت تنافسية، ألا وهو الطاقات المتجددة التي تعتبر المستقبل الواعد للبشرية في ظل النمو المتزايد لعدد السكان وتزايد الطلب على الطاقة والمتوقع أن يصل إلى4,000 ميجاوات بحلول عام 2030. إن نقل المعرفة وتوطين تقنيات الطاقات المتجددة يعتبر متطلب ضروري لتحقيق أمن الطاقة المؤدية إلى تحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي كذلك.

وإلى نص الكلمة
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ معالي وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الأشغال العامة بالوكالة ممثل راعي المؤتمر سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح حفظه الله
ضيوف دولة الكويت
السيدات والسادة الحضور الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايةً أود أن أرحب بكم أجمل ترحيب وأزكى تحية، واسمحوا لي بتقديم جزيل الشكر والامتنان لزملائي في هذا الصرح العلمي جامعة الكويت الأستاذة الأفاضل والذين قاموا وأعدوا لهذا المؤتمر العلمي الذي يناقش أحد أهم القضايا وهي قضية الطاقة وأوجدوا لنا هذه الفرصة للاتقاء بالمتخصصين وتبادل الخبرات والاستفادة منها في حلول تطبيقية تحقق الخير والرفاه.
أيها الحضور الكريم،،

ومن جانب آخر فقد برز مصدر جديد للطاقة صديق للبيئة ومتجدد وبأسعار أصبحت تنافسية، ألا وهو الطاقات المتجددة التي تعتبر المستقبل الواعد للبشرية في ظل النمو المتزايد لعدد السكان وتزايد الطلب على الطاقة والمتوقع أن يصل إلى4,000 ميجاوات بحلول عام 2030. إن نقل المعرفة وتوطين تقنيات الطاقات المتجددة يعتبر متطلب ضروري لتحقيق أمن الطاقة المؤدية إلى تحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي كذلك.

السيدات والسادة
ونحن نستعرض موضوع الطاقة، لا يمكن إغفال دور كفاءة الطاقة وإدارة الطلب في ظل التطور في أساليب ومواد البناء لحفظ الطاقة، وكذلك تواجد أجهزة موفرة للطاقة في السوق وخصوصًا أجهزة التكييف التي تستهلك حوالي 70% من استهلاك الطاقة الكهربائية في دولة الكويت، وقريبًا من هذه النسبة في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يمكن من خلال التنظيم وضبط السوق توفير ما لا يقل عن 30% من الاستهلاك الحالي.

أيها الحضور الكريم ،،
مما لا شك فيه بأن قطاع الطاقة يواجه العديد من التوجهات سواءً من جانب الإنتاج والعرض أو من جانب الطلب، وهذا يتطلب حسب التخطيط والإدارة واستخدام أفضل التقنيات والممارسات لتعظيم الجوانب الإيجابية والحد من الآثار السلبية. إن الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة وخصوصًا إنتاج النفط الخام أو مشتقاته والمحافظة عليه ليدون لفترات أطول وخصوصًا لدولتنا التي يعتبر فيها المورد الأساسي للدخل يعتبر مطلبًا استراتيجيًا يستحق البحث في تطوير تقنيات الإنتاج والتكرير.

أيها السيدات والسادة ،،،
أصبحت كثير من الالتزامات الدولية ذات مغزى سياسي يستخدم في غير محله، وما التقرير الذي صدر عن الأمم المتحدة الذي يحمل إنتاج الوقود الأحفوري جوانب بيئية، يحتم علينا كدولة نامية أن نوحد الجهود والتنسيق ودراسة الجوانب البيئية بعيدًا عن الإملاءات الدولية والبدء بخطوة جادة للتعامل مع الموضوع بشكل علمي مدعم بالبيانات والحقائق العلمية.

الأخوات والأخوة
أولى معهد الكويت للأبحاث العلمية أهمية قصوى لموضوع أبحاث وتطوير الطاقة مع التركيز بشكل أساسي على كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، حيث تضمنت الخطة الاستراتيجية التاسعة للمعهد العديد من الأهداف والمقترحات لإجراء مزيد من أعمال البحث والتطوير في هذا المجال، ومن جانب آخر فإن المعهد قد أطلق مؤخرًا تقرير “آفاق الطاقة لدولة الكويت” الذي يستهدف العمل في اتجاه خفض انبعاث الغازات الدفيئة وتحقيق أهداف النمو الاستراتيجي المستدام، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

الحضور الكريم،
يمثل إنجاز مشروع الشقايا للطاقة المتجددة الذي تم في عام 2017 لتوليد 70 ميجاوات باستخدام خليط من تقنيات الطاقات المتجددة (شمسية ورياح) أحد المشاريع الرائدة في المنطقة التي وضعت اللبنة الأولى لفتح المجال للتحول إلى استخدام الطاقات المتجددة على مستوى تجاري، حيث توصل المشروع إلى تحديد التقنيات الملائمة لدولة الكويت من حيث الظروف المناخية والتشغيلية. ويجري العمل حاليًا إلى ترجمة هذه النتائج إلى مواصفات فنية للمشاريع التي تسعى وزارة الكهرباء والماء والطاقات المتجددة بالاشتراك مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذها بطاقة تصل إلى حوالي 4000 ميجاوات بحلول عام 2030.

والمعهد ينتهز هذه المناسبة للتجديد والتأكيد على استعداده لتقديم المشورة العلمية المتخصصة للجهات الحكومية والقطاع الخاص فيما يخص كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة لدفع عجلة التنمية وتبادل الخبرات مع المختصين في هذا المجال.

السيدات والسادة
وفي الختام، أكرر شكري للرعاية الكريمة من سمو ولي العهد الأمين وممثل سموه معالي وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الأشغال العامة بالوكالة، والشكر موصول للمنظمين والحضور الكريم أملاً من العلي القدير التوفيق لهذه الجهود وأن تحقق إسهامات واعدة للتنمية المستدامة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو رئيس مجلس الوزراء، حفظهم الله ورعاهم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وفي سياق متصل شارك باحثي المعهد في تقديم بعض الاوراق العلمية، والتي تستعرض نتائج بعض الدراسات المتعلقة بأمور الطاقة والمحافظة عليها وأمور التكييف والتبريد، وبدورها شاركت د. فتوح الرقم مدير برنامج تقنيات كفاءة الطاقة بمركز أبحاث الطاقة والبناء في المعهد، وعضو في اللجنة المنظمة للمؤتمر، في الحلقة المتخصصة بعنوان: “إزالة الكربون من أجل مستقبل طاقة مستدامة”

وأفادت د. الرقم أن المعهد اهتم بمجال رفع كفاءة الطاقة، وأنجر العديد من المشاريع المتعلقة بها، والتي كان من صورها تعاونه مع مؤسسة البترول الكويتية للحصول على الشهادة الذهبية (LEED GOLD) لمجمع القطاع النفطي، لنظام تقييم المباني من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء، بالإضافة إلى إنجازه تقرير آفاق الطاقة لدولة الكويت، والذي يقدم مجموعة من بيانات الطاقة والتنبؤات التي تساعد في توجيه وتنفيذ خطة التنمية الوطنية، ودمج الطاقة المستدامة بشكل فعال في استراتيجيتها.

وأوضحت د. الرقم من خلال المحاضرة التي ألقتها بعنوان” تقييم الأداء في الموقع لمكيف الهواء ثنائي الدورة والمخارج المزدوجة”، أن المعهد يمتلك قاعدة بيانات رائدة وخبرات مهمة، ويقدم استشاراته للدولة بأعلى قدر من الكفاءة والمهنية، خاصة أن الكويت تحتاج في ظل تطور الأبحاث في مجال الطاقة، والطاقة المتجددة إلى متابعة ھذه التطورات خصوصا مع تزايد الحاجة على طلب الطاقة على مستوى العالم، لاسيما مع النمو الاخير في المباني والمدن الجديدة في البلاد

وبينت د. الرقم |أن الورش العلمية والدورات التدريبية التي ستعقد بالمؤتمر ستتناول مجالات التكييف والطاقة، اذ سيحصل المتدرب على دورات مھنية معتمدة ممكن أن تفتح له أبواب عمل في المستقبل.

“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى