خليجي

حرب العمالقة.. نيو الصينية تنافس تسلا بطراز جديد من السيارات الكهربائية


كشفت شركة نيو الصينية للسيارات الكهربائية، يوم الأربعاء، النقاب عن أول طراز في فئة السيارات منخفضة التكلفة، والذي يهدف للتنافس المباشر مع طراز Y التابع لعملاقة السيارات الأميركية تسلا، وهو الطراز الأكثر مبيعاً في عالم السيارات الكهربائية.

ويبدأ سعر الطراز الجديد -الذي أُطلق عليه اسم أونفو إل 60- من 219 ألف يوان (30.476 ألف دولار)، أي أقل بنحو 12 في المئة من سعر طراز Y الخاص بتسلا، والذي يبدأ سعره من 249 ألف يوان في السوق الصينية، وتخطط نيو لتسليم السيارة الجديدة بدءاً من سبتمبر أيلول المقبل.

منافسة تويوتا وتسلا

وكشف ويليام لي -الرئيس التنفيذي لشركة نيو- أن الشركة تهدف أيضاً لمنافسة طراز راف 4 الذي تنتجه تويوتا موتورز، من خلال تقديم مجموعة من السيارات العائلية التي توازن بين التكلفة وجودة تجربة المستهلك.

وقال لي «لطالما تصدر طرازا راف 4 وY قائمة السيارات العائلية، ومع التطور التكنولوجي المستمر وزيادة وعي المستهلكين بمزايا السيارات الكهربائية، فقد حان الوقت لنا لإعادة تشكيل مفهوم السيارات العائلية».

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة الصينية أن سيارة أونفو إل 60 أكثر اتساعاً من طراز Y.

وتوقع أن تسهم السيارة الجديدة في مساعدة الشركة على التوسع خارج الصين بفضل انخفاض أسعارها مقارنة بمنافساتها، لكنه نوه إلى صعوبة تحقيق ذلك نسبياً في أوروبا بسبب حملات التفتيش الواسعة التي يشنها الاتحاد الأوروبي ضد شركات السيارات الكهربائية الصينية التي تتلقى دعماً مالياً من بكين.

ميزات السيارة

وتأتي السيارة بنظام شحن بقدرة 900 فولت من تصنيع الشركة بالكامل، بينما يبلغ معدل استهلاكها للطاقة 12.1 كيلوواط في الساعة لكل 100 كيلومتر، وهو معدل أقل قليلاً من موديل Y الخاص بتسلا.

وسيتمكن سائقو السيارة من الوصول لأكثر من 1000 محطة لتبديل البطارية، بالإضافة لـ25 ألف موقع عام للشحن تابع لشركة نيو.

وبحسب لي، تقل تكلفة تصنيع السيارة بنحو 10 في المئة عن نظيرتها في موديل Y، ما يمكن الشركة من بيعها بسعر أقل، خاصة في ظل وجود برنامج استئجار البطاريات الذي تنفذه نيو.

وكانت الشركة قد كشفت الأسبوع الماضي عن إبرام صفقة مع شركة بي واي دي لتوريد بطاريات لخط إنتاج أونفو الجديد، بعد تخليها عن خطط تصنيع البطاريات داخلياً لخفض التكلفة، ما يدعم قدرتها التنافسية في حرب الأسعار المشتعلة في سوق السيارات الكهربائية في الصين.

يُذكر أن نيو باعت ما يقرب من 45673 سيارة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، أي ما يمثل 3 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية الصينية.

في المقابل، باعت تسلا نحو 163841 سيارة خلال الفترة ذاتها لتصل حصتها إلى 11 في المئة في سوق السيارات الكهربائية الصينية، بحسب بيانات اتحاد سيارات الركاب في الصين.

(الدولار = 7.2155 يوان)


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى