نفط

تحسين أداء وربحية صناعة البتروكيماويات

بقلم المهندس : جمال عيسى اللوغاني
الأمين العام لمنظمة أوابك

ترتكز صناعة البتروكيماويات على تعزيز القيمة المضافة للمواد الخام الأولية من المشتقات النفطية والغاز الطبيعي

وتُعد من الصناعات الأكثر نموا ً وتطورا على مستوى العالم، وهي قاطرة التنمية في الدول الصناعية الكبرى، حيث يمثل معدل نموها ضعف معدلات النمو الاقتصادي العام العالمي.

ومن المتوقع أن تصل معدلات نموها السنوي المركب حتى عام 2030 إلى نحو ،%5.4 وأن يصل حجم سوق البتروكيماويات العالمي إلى نحو 799 مليار دولار بحلول عام ،2030 مقارنة بنحو 524 مليار دولار في عام .2022.


بالمقابل فإن مستقبل صناعة البتروكيماويات يحمل الكثير من التحديات، ويواجه عدد من التحولات الجذرية التي قد تعيد رسم مشهد الصناعة بحلول عام،2030 وتتمثل في تغير هيكل الطلب على المنتجات فضلا عن التوقع ت بوجود طاقات انتاجية زائدة، وتخمة في الكميات المعروضة لبعض المنتجات،إلى جانب التوجهات الدولية المتزايدة نحو خفض الانبعاثات، والتوسع في استخدام المواد الخام الأولية المتجددة، وتبني مفهوم الاقتصاد التدويري، وكذلك ً في سلاسل الإمداد، نتيجة عدم المرونة أحيان االأحداث الجيو سياسية. خاصة وأن ارتفاع تكاليف ً نقل البضائع والخدمات اللوجستية يعتبر أمر بالغ الأهمية للصناعات الموجهة للتصدير، حيث يمكن أن يصل متوسط التكلفة المرتبطة بسلاسل الإمداد إلى حوالي 30 % من أسعار المنتجات إلى وجهتها النهائية.
وم ن جانب آخر تعد صناعة البتروكيماويات صناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة، حيث تمثل تكاليف الطاقة ً جزء كبيرامن ميزانية ومصاريف التشغيل
في معظم الحالات في مجمعات الإنتاج.
ولمواجهة تلك التحديات تعمل شركات إنتاج البتروكيماويات الرائدة على الحف ظ على ريادتها ومكانتها في الأسواق العالمية، وزيادة ربحيتها باتخاذ عدد من الإجراءات المباشرة وغير المباشرة، ومنها انتهاج سياسات واستراتيجيات مرنة لتحسين الأداء التشغيلي، وترشيد استهالك الطاقة وتحصين كفاءة استخدامها، والعمل على زي ادة الطاق ات الإنتاجية،وتطبيق التقنيات الحديثة المتاحة كتقنيات الرقمنة والذكاء الاصطناعي، واتباع سياسات مرنه في تشغيل سلاسل الامداد واللوجستيات، واعتم د المرونة السرعة في التحول واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.


ولعل توجه العديد من دول العالم نحو تطوير ممرات السفن والسكك الحديدية يبرز الدور الحيوي لهذه الممرات في تسهيل نقل وتصدير المنتجات، وبالتالي تحسين القدرة التنافسية للصناعة التي تعتمد على التصدير، ومنها الصناعات البترولية والبتروكيماويات.
والأمان ة العامة إذ ترصد باهتمام التحديات التي تواج ه صناعة البتروكيماويات والجهود التي تبذلها الشركات الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول لمواجهة التغيرات التي ستطرأ على الصناعة خلال السنوات القادمة،فإنها تؤكد على ضرورة الاهتمام بالعوامل التي تساهم في تحسين أداء وربحية هذه الشركات وتمتين أواصر التعاون فيما بينها بما يعزز من قدرتها التنافسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى