عالمي

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط التطوعي ليشمل شهر سبتمبر

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا، الذي بدأ تطبيقه في يوليو الجاري لشهر آخر.
ويشمل تمديد الخفض سبتمبر مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض، وبذلك يكون إنتاج المملكة في سبتمبر ما يقارب تسعة ملايين برميل يوميا، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”. وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو إضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنته المملكة في أبريل الماضي، الممتد حتى نهاية ديسمبر 2024.
وأكد المصدر أن هذا التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك +” بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها. بدوره، قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي: إن بلاده ستخفض صادرات النفط بواقع 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر.
وأوضح أن “في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستواصل روسيا طوعا خفض إمداداتها النفطية في سبتمبر، الآن بواقع 300 ألف برميل يوميا، من خلال خفض صادراتها بهذه الكمية إلى الأسواق العالمية”.
وتعهدت روسيا بالفعل بخفض إنتاجها النفطي بنحو 500 ألف برميل يوميا، تعادل 5 في المائة من الإنتاج، منذ مارس حتى نهاية العام. ويواجه قطاع النفط تقلبات هي انعكاس لاستمرار التداعيات الناجمة عن العقوبات الغربية على روسيا، والتعافي الاقتصادي المتعثر للصين.
ومنذ بداية يوليو، ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل شبه مستمر، حيث ارتفع خام برنت بنسبة 11 في المائة، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 14 في المائة.
ومع ذلك، قال جيمي إنجرام الخبير في قطاع الطاقة في مجموعة “إم آي إي إس” النفطية إن المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني تخيم على أسواق النفط”.
يشار إلى أن لجنة من “أوبك +” ستجتمع الجمعة، في وقت تشير فيه مصادر إلى أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة من غير المرجح أن تعدل سياساتها النفطية في الاجتماع.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى