عالمي

“أويل برايس”: تراجع مخاوف الركود تدعم أسعار النفط في مواجهة ارتفاع الدولار والفائدة

واصلت أسعار النفط الخام تسجيل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي مع تفوق توقعات نقص الإمدادات وزيادة الطلب على المخاوف من ركود اقتصادي.
وفي هذا الإطار، ذكر تقرير “ريج زون” النفطي، أن النفط سجل مكاسبه الأسبوعية السادسة على التوالي، وهي أطول سلسلة في أكثر من عام بعد أن مددت السعودية وروسيا قيود الإمدادات حتى الشهر المقبل، والنقص القياسي في مخزونات الخام الأمريكية.
ولفت التقرير إلى استقرار خام غرب تكساس الوسيط فوق 82 دولارا للبرميل محققا مكاسبه خلال فترة الستة أسابيع إلى نحو 20 في المائة، مشيرا إلى أن الصراع في أوكرانيا مازال أيضا محل تركيز بعد أن قال اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين إن السلطات الروسية أغلقت مؤقتا ميناء نوفوروسيسك أمام حركة المرور البحرية.
وأشار إلى ارتفاع العقود الآجلة في نيويورك الآن بسبب تخفيضات الإنتاج من قبل قادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، حيث أكد اجتماع لجنة “أوبك+” الجمعة على سياسة الحصص للمجموعة ولم يوص بإجراء تغييرات على التخفيضات التي يجريها الأعضاء.
وأضاف التقرير أنه في غضون ذلك أظهرت البيانات الأمريكية هذا الأسبوع أكبر انخفاض في مخزونات النفط الخام على الإطلاق مع انخفاض الحيازات بأكثر من 17 مليون برميل، ما يوفر مزيدا من الأدلة على تضييق السوق.
ونوه إلى بيانات لشركات دولية تؤكد أن خام برنت قد يرتفع إلى 100 دولار للبرميل بحلول نهاية العام، مسلطا الضوء على تداول أسعار النفط الخام قرب أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر فوق 85 دولارا للبرميل في لندن، إلا أن المخاوف بشأن انتعاش الاقتصاد الصيني تلقي بظلالها على توقعات الطلب.
وأوضح أن “أوبك+” ستواصل تقييم أوضاع السوق عن كثب، وأن أعضاء “أوبك+” على استعداد لمعالجة تطورات السوق والاستعداد لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت، لكن الارتفاع التضخمي المتجدد من شأنه أن يلحق مزيدا من الألم للمستهلكين.
من جانب آخر، ذكر تقرير “أويل برايس” النفطي أن لجنة “أوبك+” لا ترى أي حاجة لمزيد من التدخل في السوق في الوقت الحالي، فقد أشاروا إلى استعدادهم للتدخل إذا لزم الأمر، معتبرا أن تمديد تخفيضات الإنتاج دفع أسعار النفط نحو مكاسب أسبوعية أخرى، رغم التهديد الذي يلوح في الأفق برفع أسعار الفائدة الفيدرالية.
وأفاد بأن الانخفاض الكبير في مخزونات النفط الأمريكية التي أبلغ عنها معهد البترول الأمريكي وإدارة معلومات الطاقة – وهو الأهم منذ أعوام – عزز من ارتفاع أسعار النفط، مشيرا إلى تراجع المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة، ما أدى إلى دعم أسعار النفط حتى وسط الدولار القوي والتشديد المحتمل لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي بسبب سوق العمل القوية.
من ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1.5 في المائة، في نهاية تعاملات الأسبوع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بدعم من قرار السعودية تمديد خفض الإنتاج شهرا إضافيا.
وواصل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) تسجيل المكاسب للأسبوع السادس على التوالي مع تفوق توقعات نقص الإمدادات وزيادة الطلب على المخاوف من ركود اقتصادي.
كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها الخميس 3 أغسطس، على ارتفاع بأكثر من 2.5 في المائة، بعد تعهد السعودية وروسيا، ثاني وثالث أكبر منتجي الخام في العالم، بخفض الإنتاج حتى الشهر المقبل.
في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر 2023- بنسبة 1.3 في المائة، (1.1 دولار)، لتصل إلى 86.24 دولار للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 2.16 في المائة، (1.83 دولار).
كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي -تسليم سبتمبر- بنسبة 1.55 في المائة (1.12 دولار)، لتصل إلى 82.82 دولار للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 2.78 في المائة، (2.24 دولار).
من جانب آخر، انخفض العدد الإجمالي لمنصات الحفر النشطة في الولايات المتحدة بمقدار 5 مرات أخرى هذا الأسبوع، حيث انخفض إجمالي عدد الحفارات إلى 659 هذا الأسبوع حتى الآن هذا العام.
وذكر التقرير الأسبوعي لشركة” بيكرهيوز” الأمريكية المعنية بأنشطة الحفر أنها قدرت خسارة 120 من منصات الحفر النشطة، حيث انخفض عدد الحفارات هذا الأسبوع بمقدار 416 منصة مقارنة بعدد الحفارات في بداية 2019 قبل تفشي الوباء.
ولفت إلى انخفاض عدد حفارات النفط 4 هذا الأسبوع إلى 525 بانخفاض 96 حتى الآن في عام 2023، مشيرا إلى بقاء عدد منصات الغاز على حاله عند 128، بخسارة 28 منصة غاز نشطة منذ بداية العام، كما فقدت الحفارات المتنوعة منصة واحدة في الأسبوع الماضي.
ونوه إلى انخفاض عدد الحفارات في حوض بيرميان بمقدار 5 منصات – 18 منصة أقل من الوقت نفسه من العام الماضي، كما انخفض عدد الحفارات في إيجل فورد بمقدار 1، وهو الآن أقل بمقدار 18 عن هذا الوقت من العام الماضي.
وأفاد ببقاء مستويات إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة عند 12.2 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 28 يوليو، وفقا لآخر تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأسبوعية، وذلك على قدم المساواة مع مستويات الإنتاج في بداية العام، حيث ارتفعت مستويات الإنتاج في الولايات المتحدة الآن 100 ألف برميل يوميا مقارنة بالعام الماضي.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى