عالمي

أرباح القطاع الصناعي في الصين تسجل زيادات أسرع في يونيو

سجلت أرباح القطاع الصناعي في الصين زيادة أسرع في يونيو (حزيران) الماضي، وفقاً للبيانات الرسمية التي نشرت اليوم السبت، حتى مع مواجهة الشركات لتراجع في معنويات المستهلكين وسط تعافٍ اقتصادي متعثر.

وارتفعت الأرباح بنسبة 3.6 في المئة على أساس سنوي في الشهر الماضي، بعد زيادة قدرها 0.7 في المئة في مايو (أيار) الماضي، بينما ارتفعت أرباح النصف الأول بنسبة 3.5 في المئة، متسارعة من زيادة بنسبة 3.4 في المئة في الفترة من يناير (كانون الثاني) الماضي إلى مايو الماضي، وفقاً لبيانات المكتب الوطني للإحصاء (NBS).

قطاع المستهلكين متشائماً

وتباينت هذه البيانات القوية مع الاقتصاد المتباطئ، الذي أخفق في تحقيق التوقعات في الربع الثاني من هذا العام، إذ كان قطاع المستهلكين متشائماً بسبب مشكلات سوق العمل والانخفاض الطويل في قطاع الإسكان.

فيما توقعت نحو نصف شركات المشروبات الكحولية المدرجة في البر الرئيس التي أصدرت توقعات لأرباح النصف الأول تسجيل خسائر وفقاً لـ”رويترز”.

وعلى رغم تصاعد التوترات التجارية مع الغرب، توقعت شركات المستقبلات البصرية مثل “جونغجي إنولايت” و”سيتشوا تي أف سي أوبتيكال” زيادات متعددة في أرباح النصف الأول من هذا العام، إذ تبين أن الموردين لعملاق الشرائح الأميركي “إنفيديا” من أكبر المستفيدين من بناء الذكاء الاصطناعي العالمي.

حوافز للاقتصاد

وتحاول الصين تقديم حوافز نقدية أكبر لدعم اقتصادها الهش، مما فاجأ الأسواق للمرة الثانية الخميس الماضي من خلال عملية إقراض غير مجدولة بأسعار فائدة منخفضة بصورة حادة. وقبل أيام قليلة خفضت السلطات الصينية معدلات إقراض معيارية عدة في أعقاب اجتماع القيادة العليا، الذي رسم معالم إصلاحات رئيسة أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن المخطط الوطني للبلاد ووزارة المالية الخميس الماضي عن خطط لترتيب نحو 300 مليار يوان (41.3 مليار دولار) من الأموال من السندات الخاصة فائقة الطول لتعزيز حملة تجديد المعدات على مستوى البلاد واستبدال السلع الاستهلاكية.

من جانبها أفادت الشركات المملوكة للدولة بارتفاع أرباحها بنسبة 0.3 في المئة في النصف الأول من عام 2024، بينما سجلت الشركات الأجنبية زيادة بنسبة 11 في المئة، وسجلت الشركات الخاصة ارتفاعاً بنسبة 6.8 في المئة، وفقاً لتفصيل بيانات المكتب الوطني للإحصاء (NBS).

وتشمل أرقام أرباح القطاع الصناعي الشركات التي تحقق إيرادات سنوية لا تقل عن 20 مليون يوان (2.75 مليون دولار) من عملياتها الرئيسة.




Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى